alithadialdimograty

منتدى الفكر الاتحادى الحر منتدى يعنى بطرح الفكر الاتحادى وتفعيل مشاركة الاعضاء فى تطويره وتنقيته من الشوائب ونشره
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 نحو تخلق جديد ( 3 )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abdallaalshreef



المساهمات : 84
تاريخ التسجيل : 22/08/2012

مُساهمةموضوع: نحو تخلق جديد ( 3 )   الخميس سبتمبر 27, 2012 1:13 pm

المحور السياسى :
1/ تبنى روح الحوار المستمر لحل المسائل العالقة فى اتفاقية السلام والبروتوكولات المصاحبة لها بنفس روح الارادة القوية التى حققت الاتفاقية .
2/ مواصلة الجهود الراميه لاحلال السلام في دارفور عبر الجهود المشتركة الي جانب مكونات المجتمع المدني والمضي قدمآ في التنمية بشقيها الاقتصادي والاجتماعي .
3/ مواصلة الحوار الجاد والعميق والحكيم بين المكونات الاجتماعية والسياسية في السودان الشمالي لحصر القضايا الخلافية ووضع حلول انية ومستقبلية بما يحقق جمع الفعاليات السياسية الوطنية للخروج برؤية مشتركة حولها مع شجب العنف وتعميق ثقافة الحوار وتفعيل الياتة .
4/ لابد من التعاهد الوطني والسعي التحثيث لوضع ميثاق شرف ملزم بين القوي السودانية الحاكمة والمعارضة يقضي بالحفاظ علي المكتسبات الوطنية الكبري ومقومات الوجود السوداني ومصالحه العليا وصونها وعدم تعريضها لتجاذبات المنافسة السياسية بين الفرقاء ، ليكون هذا الميثاق الملزم اساسآ تقوم عليه حكومة برنامج وطني ذو مسؤوليات محددة .
5/ صياغة دستور جديد للبلاد تماشيآ مع التغيرات الجذرية التي طالت صميم الدولة السودانية من حيث حجمها الجغرافي وتركيبتها السكانيه مع اشراك كل القوي والفعاليات السياسيه في البلاد اشراكآ حقيقيآ .
6/ التاكيد علي اهمية النظام الرئاسي المحدد بدور تين رئاستين لااكثر والمصحوب برئيس وزراء ينتخب من البرلمان (مايعرف بالنظام المختلط ) مع التاكيد علي مبدا الفصل بين السلطات وتمتين الدور الرقابي .
7/ اعادة النظر في في كل القوانن التي تؤثر في سير العملية السياسية كقانوني الانتخابات والقانون المنظم للعملية الاعلامية .
8/ ترشيد تجربة الحكم اللامركزي والمحلي وتقويمه ودعمه ليصبح سندآ وعضدآ للوحدة الوطنية .
9/ محاربة الفساد بكل انواعه وتشديد الرقابة علي المال العام .
10/ مراجعة اليات ومرتكزات المشورة الشعبية في جنوبي النيل الازرق وكردفان وتقييمها .
ثانيآ: المحور الامني
ان اي خلل في مقومات العدالة الاجتماعية يؤدي الي شيوع الاحساس بالغبن والاحباط الذي بدوره يؤدي مباشرة للتفلتات الامنية وعليه لابد من مراعات اسس ومقومات العدالة الاجتماعية وجعلها مرتكزآ تاسيسيآ في وضع كافة السياسات وخصوصآ الامنية منها ، وعليه نضع هذه النقاط :_
1/ تطوير واكمال التشريعات لتتواء مع النظم الديمقراطية بحيث تصبح اجهزة الدفاع والامن ادوات تخدم ارادة الشعب وتحقيق ظاهداف الدولة .
2/ القوات المسلحة هي حامية الوطن وحدوده ودستوره مما يستوجب تطوويرها المستمر لتصبح ذات كفاءة قتالية عالية ويتوجب ايضآ حماية قوميتها واستقلالها والمحافظة علي قواعد الضبط والربط فيها وفق قوانينها .
3/ الاستمرار فى تحسين شروط خدمة قوات الشرطة وتأهيلها بواجبها لحماية القانون وقيم المجتمع .
4/ اعادة النظر فى تركيبة واداء القوات النظامية ( والقوات المسلحة - اجهزة الامن الوطنى - الشرطة ) من حيث العقيدة العسكرية وشكل الاداء العام المرتبط ( بالتراب الوطنى والانسان فردا ومجموعا وبالدولة السودانية ) لتكون العقيدة العسكرية اكثر تشبعآ واستلهامآ من ارث المة السودانية ومركزها الحضاري ليرتبط ذلك كله بتشكيل افرادها علي كل المستويات لتجنب الاختلالات البنيوية في التركيبة العسكرية لهذة القوات مجتمعة .
5/ التعامل مع قضية ( ابيي ) وحقوق المسيرية التاريخية في المنطقة علي انها قضية امن قومي وليست قضية جهوت ذات بعد قبلي اثني مما يوجب عدم التفريط في تلك الحقوق تحت اي ظرف من الظروف والاستعداد في سبيل الحفاظ علي ذلك لتقديم كافة التضحيات وذلك يعني ايضآ الحرص علي احترام كافة الحقوق التاريخية لجميع الكيانات الاجتماعية القاطنة في المنطقة
6/ عدم تقديم ايتنازلات تحت اي ظرف من الظروف اي تأثير للضغوط الخارجية عن الحدود الفاصلة بين الشمال والجنوب التي كانت عند الول من يناير 1956م واعتبار ذلك خطاحمر لامكن تجاوزه او لتراجع عن الفاع عنه .
ثالثآ : المحور الاعلامي
1/ التاكيد علي احرية الاعلام والعمل علي الغاء كل التشريعات المقيدة للحريات .
2/ التوافق علي ميثاق شرف بين كل اهل الاعلام علي سقوف الولاء العليا في البلاد ( التراب الوطني _ الامة وارثها الحضاري _ الشعب _ الدولة ) والالتزام بعدم التناول السلبي الذي يضر بهذه السقوف .
3/ دعوة المؤسسات الاعلامية لتلعب دورآ مركزيآ في المرحلة القادمة لترسيخ مفهوم الوحدة الوطنية والسلام .
4/ الاعلام القومي يجب ان يطور باعادة هيكلته وتقويم استراتيجيته ورفده بكل وسائل التطور تقنيآ وبرامجيآ وبشريآ ليواكب التحولات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية في البلاد ويكون اكثر دقة وموضوعية وجرأة .
5/ ضرورة اخضاع الوظائف العليا في الاجهزة الاعلامية القومية لمقاييس الكفاءة والحيادية .
رابعا : العلاقات الخارجية :
....................نواصل ..............
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
نحو تخلق جديد ( 3 )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
alithadialdimograty :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: