alithadialdimograty

منتدى الفكر الاتحادى الحر منتدى يعنى بطرح الفكر الاتحادى وتفعيل مشاركة الاعضاء فى تطويره وتنقيته من الشوائب ونشره
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 تاريخ الحزب الاتحادى الديمقراطى - بقلم الشهيد الشريف حسين الهندى 3

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abdallaalshreef



المساهمات : 84
تاريخ التسجيل : 22/08/2012

مُساهمةموضوع: تاريخ الحزب الاتحادى الديمقراطى - بقلم الشهيد الشريف حسين الهندى 3   الإثنين أكتوبر 22, 2012 7:39 am

الحكومات العسكرية والاستعمارالعالمى الجديد :
الذين اتوا فى الخامس والعشررين من مايو كنا نعرفهم بالوجوه وكنا نعدهم بالاصابع حفنة من الجهلة وانا لا اريد ان انزل باسلوبى ولكن كانوا من الذين لم يراعوا التراث لا القومى ولا الدينى ولا العربى للسودان عصابة استولت على الحكم فى فجر لانه كان معها 100جندى وثلاثة او اربعة دبابات استطاعت ان تسابق بائع اللبن فى الفجر من يوم الخامس والعشرين من مايو وان تستبق على الازاعة وعند ذلك انتشرت الشعارات التى تعلمونها .
فالحكم العسكرى فى هذه المنطقة العربية والافريقية كان اسلوبا حديثا للاستعمار . كان الاستعمار يعتقد ان المؤسسات الوطنية السياسية لا يمكن ان تقف معه لانها تقف على مقومات وعلى اسانيد حقيقية لاصالة الشعوب التى تمثلها ولذلك اتى بالجيوش وأتى بها لا نه يعتقد انها مؤسسات منضبطة تتثقف على ثقافته وجاءت سلسلة الانقلابات كما تعلمونها فى الوطن العربى وفى الوطن الافريقى وأطيح عند ذلك بزعماء الاستقلال وبالمعاركين ضد الاستعمار البريطانى من نيكروما الى هامانى ديورى الى اسماعيل الازهرى الى كل الذين عاركوا ضد الاستعمار فى المنطقة الافريقيةوالاسيوية كان ذلك اسلوب من اساليب الاستعمار لكى يأتى بالجيوش لأنه يعتقد بانها منضبطة ومثقفة استعماريا وتستطيع ان تنضبط فى الولاء .
الثورة المهدية :
قامت الثورة المهدية ضد الاستعمار التركى والمصرى والانجليزى بعد ذلك ولم تكن الثورة المهدية ارث لاحد كانت انطلاقا من كفاح الشعب السودانى فى سبيل اصالته وقوميته وفى سبيل عروبته واسلامه ولذلك كانت امتداد طبيعى للثورات الكبرى التى يزخر بها تاريخنا . ولم تكن الثورة المهدية ارثا لاحد لان الثورات لا تورث ولا يستطيع ابن نابليون ان يقول انه وارث الثورة الفرنسية ولا يستطيع اى احد ان يقول انه وارث لاى ثورة . ان الثورات هى من انتاج الحصاد للشعوب فى تكويناتها المختلفة وبذلك فأن أهلنا على اختلاف انواعهم ونواحيهم التي سكنوها ، باشتعال الثورة المهدية ، كانوا يعانون الاستعمار الاستيطاني والحضاري ، في شكلة التركي والمصري .. ثم االانجليزي . ولايحسب ان احدآ من اجدادنا لم يشترك في هذه الثورات ؛ فقد كانت ضد الظلم والقهر والاستعمار ؛ وضد التعذيب والتجويع الذي كان يعاني منه ابناء الشعب السوداني ؛ ولذلك اشتعلت وشملت كل مناطق السودان ؛ وكان ابطالها ليس من جنوب السودان او من غرب السودان ولامن شرقة .. فقط ؛ بل كانوا من كل انحاء السودان ؛ من شماله ومن وسطه ومن غربة .. وغيرها.
اندفعوا عند ذلك ضد الاستعمار الذي كان ماثلا من الخارج - كما يمثل الان - وهناك مشابهة كبيرة ومقارنة كثيرة ، بين الظروف التي حدثت عندها الثورة المهدية وبين الظروف التي يعانيها ويخوضها شعبنا الان . كان هناك التدهور المعيشي والاقتصادي والجاية الظالمة ضد جماهير الشعب ؛ والجوع والعطش ؛ وكان هناك الستعمار بكل اشكاله ؛ ولذلك .. كانت الثورة شاملة ، وقوادها وابطالها من جميع بقاع الوطن .
الذي يدعي الن ارثا للثورة المهدية ، انما يدعي ارثا للسودان باكمله. فلقد كان السودان بأجمعه ثائرا انذاك ؛ لان مقومات الثورة - كما نعلمها كلنا - هي القومية والدين . ولذلك انطلقت الثورة المهدية من مناطق التكوين الاساسية للثورات الكبري الدين والقومية ..وانتصرت هذه الثوره ؛ وكان كل السودانين مناضلين في هذه الثورة . ونودان نؤكد ان الثورات ليست ملكا لاحد ؛ولاهي حق يورث ، لان الثورات .. نتاج للكفاح البطولي للشعوب .
الاستعمار الثنائي :
وانتصرت الثورة المهدية وبعد حوالى 15 عاما - عندما تدهورت الظروف وحاول البعض احتواء الثورة وحدث الجوع - كما يحدث الان - ( سنة سته ) وحدث القهر - انحسرت الثورة المهدية واتى الاستعمار الثنائي بشكله المعروف .
وكان الاستعمار الثنائي يحسب انه سيستعمر السودان (مثلما استعمر مثلا كينيا او غيرها من البلدان الافريية الاخري .. وكينيا اتخذناها هنا لمجرد المثل فقط ) لكنة وجد مقاومتة اساسية من الشعب السوداني ..المتمسك بدينه وبأصالته العربية وبوطنيتة السودانية ؛ ولذلك لم ينتصر المستعمرون في معركة استيلائهم علي السودان ، كان استيلاؤهم سطحيآ وبقيت اللغة العربية محفوظة في خيام اهل السودان ، مثلما انزلت .. وكما كانت في القران الكريم ؛ ومثلما حدثت .. وبقيت الاصالة العربية والاسلامية والوطنية - الافريقية ، متفقتين علي الحفاظ المستقل للسودان .
معارك التحرير :
..................نواصل ................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تاريخ الحزب الاتحادى الديمقراطى - بقلم الشهيد الشريف حسين الهندى 3
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
alithadialdimograty :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: