alithadialdimograty

منتدى الفكر الاتحادى الحر منتدى يعنى بطرح الفكر الاتحادى وتفعيل مشاركة الاعضاء فى تطويره وتنقيته من الشوائب ونشره
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 الخدمات الاجتماعية بمشروع الجزيرة -----مصطفى احمد حسن جبارة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abdallaalshreef



المساهمات : 84
تاريخ التسجيل : 22/08/2012

مُساهمةموضوع: الخدمات الاجتماعية بمشروع الجزيرة -----مصطفى احمد حسن جبارة    الأربعاء نوفمبر 07, 2012 2:31 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
الخدمات الاجتماعية بمشروع الجزيرة
منذ انشاء مشروع الجزيرة فى عام 1925م لانتاج القطن لمد مصانع لانكشير فى بريطانيا بالمادة الخام للقطن ، ظل المشروع يؤدى دوره الاقتصادى باعتبار القطن محصولا استراتيجيا هاما تعتمد عليه خزينة الدولة فى ظل ادارة الشركة الزراعية لهذا المشروع .
زبعد انهاء غقد الشركة الزراعية وسودنة المشروع كان لابد من الاهتمام بانسان المشروع وتحسين اوضاعه المعيشية والاجتماعية والغذائية وتطوير نمط الحياة لمزارعى الجزيرة لذا تم تخصيص 2% من صافى ارباح القطن لدعم الخدمات الاجتماعية بالمشروع تصرف على النحو التالى وفق بنود محددة لكل قسم من الاقسام ميزانية لتفعيل دوره فى اطار اهدافه العامة والخاصة .
والاقسام هى :
1/ قسم الابار .
2/ قسم البساتين .
3/ قسم تعليم الكبار .
4/ قسم التعاون .
5/ قسم الغابات .
6/ قسم الابحاث الاجتماعية .
7/ رحلات المزارعين .
8/ مزرعة تدريب ابناء المزارعين بمساعد .
9/ جريدة الجزيرة .
10/ مشروعات العون الذاتى .
11/قسم الرياضة .
ادارة الخدمات الاجتماعية :
تتكون ادارة الخدمات الاجتماعية من :
1/ ضابط الخدمات الاجتماعية ومقره رئاسة المشروع ببركات .
2/ نائب ضابط الخدمات الاجتماعية .
3/مساعد ضابط الخدمات الاجتماعية لغرب الجزيرة ومقره 24 القرشى منطقة المناقل .
4/ مدير الغابات ومقره المدينة عرب .
5/ مدير الابار ومقره الحصاحيصا .
6/ باقى الاقسام وهى : البحث العلمى - التعاون - تعليم الكبار - مزرعة تدريب ابناء المزارعين -البساتين - جريدة الجزيرة - مشروع العون الذاتى المقر مساعد .
والكوادر تتكون من موظفين من مشروع الجزيرة وتشمل :
ضباط الخدمات الاجتماعية - نائب ضابط الخدمات الاجتماعية - مساعد ضابط الخدمات الاجتماعية -باحث اجتماعي - المنتدبون من التربية والتعليم - ضابط تعليم الكبار - المرشدات - المتدبون من وزارة الزراعة - ضابط تعاون .
واقسام ادارية تشمل :- الكتبة - الموظفين - المخازن والعهد - العربات .
هذه المجموعة منوط بها كل التكاليف المتعلقة بادارة تعليم الكبار في محاوره المختلفة علي مستوي الجزيرة والمناقل .
أهداف الاقسام الخاصة والعامة :
أولا : قسم الآبار :
بما ان الماء من ضروريات الحياة كالهواء والغذاءتماما لذلك اهتمت مصلحة الخدمات الاجتماعية بهذا القسم من اجل توفير الماء النقى الصالح للشرب بتمويل كامل للخدمات الاجتماعية .وقد قام هذا القسم بحفر الآبار الجوفية فى قرى المشروع أو الترشيح فى منطقة المناقل حيث يوجد حوض صخرى حال دون حفر الآبار الجوفية . ويتم استخدام الكلور او الشب فى منطقة المناقل لتطهير مصادر المياه من القنوات ( الترع ) من اجل الحصول على ماء صحى ونقى ومن اجل محاربة امراض المياه وخاصة مرض البلهارسيا الذى يهدد الانسان فى المنطقة المروية ويعرض البنية البشرية المنتجة للخطر الشئ الذى يؤثر على مسيرة الانتاج عبر هذه المنطقة بالاضافة لان الماء حق وضرورى وطبيعى يجب توفيره من اجل ان يجد المزارع الماء النقى الذى يوفر له مناخا صحيا يساعده على الانتاج الزراعى .
ثانيا : قسم البساتين :
تم انشاء هذا القسم من قبل الخدمات الاجتماعية فى اطار الخطة الرامية لتوفير الامن الغذائى لانسان المشروع وكذلك من اجل اضافة عائد اقتصادى يساعد المزارع فى تدبير شئونه الحياتية .
اهتم هذا القسم بقيام جنائن الفاكهة والخضروات وذلك بالتمويل ومدها بالبزور والشتول والارشادات الزراعية واقامة معارض البساتين الشتوى بمساعد وتعتبر من اهم المعارض الزراعية بالسودان حيث يتم فيه عرض العديد من المنتجات الزراعية ومن اهم اهداف هذا القسم توفير الفاكهة والخضروات للسوق المحلى الشيئ الذى يساعد على نشر الثقافة الغذائية المتنوعة التى تمد الانسان باحتياجاته الضرورية من الغذاء المتوازن الذى يحتاج اليه ليمده بالطاقة اللازمة لممارسة نشاطه اليومى فى كافة المحاور الحياتية .
ثالثا : قسم تعليم الكبار :
(أ) الرجال : عمل فصول محو الامية والحلقات الدراسية والندوات الثقافية عبر الاندية الثقافية والاجتماعية المنتشرة فى قرى الجزيرة والتى ساهمت الخدمات الاجتماعية فى بنائها مدها بالاثاثات الضرورية لتؤدى دورها الثقافى الاجتماعى فى هذه المجتمعات الريفية . وكذلك بناء قيادات اجتماعية محلية لتقود العمل التعاونى والزراعى والرياضى والثقافى والصحى والتربوى على امتداد قرى الجزيرة .
( ب) النساء : بالاضافة لمحو الامية تقوم المرشدات بنشر ثقافة التدبير المنزلى ونشر الثقافة الغذائية وكذلك الحياكة وأعمال الابرة والصناعات اليدوية وادوات الزينة ونشر الوعى الاجتماعى بين النساء فى قرى المشروع ومحاربة العادات الضارة واعادة صياغة المجتمع النسوى الريفى ورفع القدرات لربات المنازل فى محاور مختلفة منها محو الامية وتكوين الجمعيات الخيرية والتعاونية والتواصل الاجتماعى ونشر الثقافة الصحية داخل المنازل وخارجها من اجل خلق بيئة نظيفة خالية من الاوساخ واصحاح البيئة .كل هذا الجهد نعتبره مشروعا اصلاحيا للمجتمع بأسره ........
رابعا : قسم التعاون :
التعاون من مكونات الاقتصاد المختلط والاقتصاد المختلط مكوناته هى القطاع العام زائدا القطاع الخاص زائدا القطاع التعاونى . والتعاون مدرسة اقتصادية تركز على تجميع مدخرات المزارعين وتوظيفها فى مؤسسات تعاونية تلبى احتياجاتهم الاقتصادية والاجتماعية لذا اهتمت مصلحة الخدمات الاجتماعية بنشر ثقافة التعاون فى اوساط المزارعين وذلك بقيام الجمعيات التعاونية متعددة الاغراض والزراعية والاستهلاكية . ويدير هذا القسم ضباط التعاون المنتدبون من التعاون وتنحصر مهامهم فى نشر ثقافة التعاون - حصر العضوية لكل راغب فى تكوينجمعية ووضع دستور نموزجى لاهداف الجمعيات . عقد الجمعيات العمومية -تكوين الجمعية - الاشراف على حسابات الجمعيات القائمة ومراقبتها . ويعتبر هذا القسم من اهم الاقسام التى لعبت دورا هاما فى حياة المزارعين على مستوى المنطقة الزراعية .
قسم الغابات :
اهتمت الخدمات الاجتماعية بزراعة الكافور ( البان ) من اجل مد المزارعين بأخشاب المبانى وحطب الحريق وكذلك التوازن البيئى خدمة لانسان المشروع .......

..................... نواصل ...............
خامسا : قسم البحث الاجتماعى : حتي تقوم المشروعات بصورة علمية وتحقق اهدافها الخاصة والعامة لابد من اجراء البحوث والدراسات العلمية وتقديم الحلول العلمية المصاحبة لاي مشروع من المشروعات التي استهدفها الخدمات الاجتماعية في اطار اقسامها المختلفة . وهذا القسم يقدم النصح والارشاد وفق منهج ورؤية علمية محددة من قبل الباحثين .
سادسآ : رحلات المزارعين : الغرض منها تبادل الخبرات في مجال الزراعي السودان والفلاحين المصريين وذلك بتبادل الزيارات بين مزارعي البلدين ونقل التجارب وتلاقح الافكار .
مزرعة تدريب ابناء المزارعين :
من اهم اهدافها تطوير قدرات ابناء المزارعين في المجال الزراعي واتباع الارشادات الزراعية ومعرفة الحزم التقنية من اجل خلق مزارع يؤدي دوره بادراك زرعآ يؤهله لمزيد من الانتاج .
جريدة الجزيرة :
اسبوعية مهمتها توفير الارشاد للمزارعين ونشر الثقافة والاخبار الزراعية تحرر في مساعد وتطبع في الخرطوم وترسل لكل التفاتيش وتوزع علي المزارعين وادارات المشروع علي مستوياتها المختلفة .
قسم الرياضة :
تنظيم فرق رياضية في القري علي امتداد المشروع - تنظيم منافسلت علي كأس التفتيش - تنظيم منافسات علي مستوي كأس القسم تتباري فيها فرق التفتيش والقسم من اجل نشر الثقافة الرياضية وامداد الاندية بالمعدات الرياضية في مجال كرة القدم والكرة الطائرة ولعبة الطاولة وغيرها من الالعاب الرياضية .
لعب هذا القسم دورآ هامآ في تنشيط الحركة الشبابية والتواصل الرياضي وافراز العديد من اللاعبين الذين انتقلو للاندية الكبري ودرب العديد من الحكام هذا بالاضافة الي خلق جمهور رياضي يقف من خلف هذه الفرق من خلال المنافسات الشي الذي جعل عشاق كرة القدم يستمعون بهذه المنافسة في اطار الروح الرياضي الذي عرف به اهل هذا المشروع ؟
العون الذاتي Sad الجهد الشعبي)
هنالك بند خاص لمشروعات العون الذاتي اهتمت به ادارة الخدمات الجتماعية في اطار مبادرتها لتشجيع المزارعين في قيادة مبادرات محلية من اجل البنية التحتية في قراهم في مجال التعليم - الصحة - الاندية - مد خطوات شبكات المياه داخل القري وغيرها من المشروعات الرائدة التى تسهم فى تطوير الحياة الريفية للمزارعين لذا قررت تحفيزهم بالمساهمة بنسبة 50% لأى مشروع يقدم لقسم مشروعات العون الذاتى من التكلفة الكلية للمشروع ويهدف هذا المشروع الى تحريك الجهد الشعبى ليتكامل مع الجهد الرسمى من اجل بناء البنية التحتية لهذه القري في مجال التعليم والصحة وغيرها من المجالات السالفة الذكر وتحريك قدرات المزارعين عبر القيادات المجتمعية في استيعاب الدعم الذاتي ومساهمة المجتمع في هذه المؤسسات .
وقد اسهم هذا المشروع في قيام العديد من المدارس في كافة المستويات ونذكر علي سبيل لا الحصر : (مدرسة الحوش الثانوية - ح مدرسة 24 القرشي الثانوية) . هذا بجانب العديد من الاندية الرياضية الثقافية الاجتماعية ونقاط الغيار ومد شبكات المياه داخل القري . نستطيع القول ان مشروعات العون الذاتي ارست دعائم هذه الثقافة في انسان الجزيرة والمناقل داخل هذا المشروع حتي يومنا هذا يؤدي دورة في خدمات الكهرباء والمراكز الصحية والمستشفيات الريفية علي مستوي الجزيرة والمناقل ودور العبادة .
ونؤكد ان هذا المشروع مشروع الجهد الشعبي يتفوق علي الجهد الرسمي في كثير من القري ، ولقد لعب دورآ استراتيجيآ هامآ في البنية التحتية لكافة قري الجزيرة والمناقل .
خاتمة :-
بالرغم من الدور الرائد الذي لعبتة الخدمات الاجتماعية في تطوير الخدمات الاجتماعية بالمشروع وبالرغم من انها قد لعبت دورآ استراتيجيآ في احداث التغيير والماده صياغة انسان المشروع عبر اقسامها المختلفة وقدمت ما عجزت عنه الحكومات وكانت معجزة لكل زائر للجزيرة ، كان الاحري بنا ان نوظف هذة التجربة الغنية الثرة الرائدة لمركز بحوث للخدمات الاجتماعية يستفيد منه اهل السودان قاطبة وان يستمر دورها لقيام كلية للخدمات الاجتماعية تابعة لجامعة الجزيرة تؤهل الكوادر العلمية لتنشر في ربوع السودان وامصاره المختلفة مناجل صياغة المجتمعات الريفية وتطويرها ومد خيراتها لتصل الي المحيط الاقليمي والافريقي من حولنا وتبادل الخبرات مع المؤسسات الولية في هذا المضمار لا ان هذا الجهد العظيم وفق قرار خاطى فاقد للبوصلة لدور الخدمات الاجتماعية ثم نحر هذه التجربة الثرة وثم وادها فبأدي ذنب قتلت؟ اللهم لاتجعلني جزارآ يذبح الخراف ولاشاة يذبحها الجزارون .
قال تعالي ( وتعاونوا علي البر والتقوي ولاتعاونوا علي الاثم والعدوان ) صدق الله العظيم

اعداد : مصطفي احمد حسن جبارة








عدل سابقا من قبل abdallaalshreef في الخميس نوفمبر 08, 2012 12:40 pm عدل 2 مرات (السبب : متابعه)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الخدمات الاجتماعية بمشروع الجزيرة -----مصطفى احمد حسن جبارة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
alithadialdimograty :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: